"حصة صغيرة في سوق كبير افضل من حصة كبيرة في سوق صغير"
فكلّما كان حجم السوق لمشروعك اكبر، كان افضل، ومغري اكثر للمستثمرين.
حجم السوق market size
- ماهو؟
- لماذا يجب معرفته؟
- ماهي انواعه؟
- ماهي طرق قياسه؟
- مالفرق في حجم السوق بين المشروع التقليدي والتقني؟
1
لماذا حصة صغيرة من سوق كبير افضل من حصة كبيرة من سوق صغير؟
حصولك على حصة صغير 2% من سوق كبير قيمته 10 مليار سيعطيك نفس العوائد عند حصولك على حصة 20% من سوق قيمته مليار ريال او حصة كبيرة 80% من سوق صغير قيمته 250 مليون.
ستكون قيمة حصتك في الثلاث حالات هي 200 مليون
يتبع
2
الفرق ان الحصة الصغيرة في السوق الكبير تجعل المجال مفتوح امامك للتوسع والنمو، اما الحصة الكبيرة في السوق الصغير تجعل المشروع غير قابل للنمو.
لذلك فإن حجم السوق الكبير افضل للمشروع، كونه يجعل فرص النمو اكبر وافضل، ولهذا ينجذب المستثمرين لحجم السوق الكبير.
يتبع
3
يعرف السوق بأنه العمليات التي يتم من خلالها تبادل السلع والخدمات المختلفة وتحدد من خلاله الاسعار.
لاحظ ان ليس شرطا ان يكون مكان جغرافي او فيزيائي، فأي مكان تحدث فيه عمليات تبادل المنتجات يسمى سوق، حتى لو كان افتراضي عبر الانترنت، مثل المتاجر الالكترونية او اسواق الاسهم.
يتبع
4
وحجم هذه العمليات والتبادلات هي ما يعرف بـ(حجم السوق).
وللسوق ثلاث احجام يرمز لها بالرموز الانجليزي TAM, SAM, SOM.
ويوجد لكل حجم سوق عدة طرق لقياسه ولكن اسهلها هي:
- عن طريق المنتجين
- عن طريق المستهلكين
(يوجد طرق اخرى ولكن هذه الطريقتين هي الاسهل).
يتبع
5
الحجم الاول هو الحجم الاكبر (السوق الكلي المستهدف) TAM اختصار:
Total Available Market
والثاني هو الاوسط (السوق المتاح القابل للخدمة) SAM اختصار:
Serviceable Available Market
والثالث هو الاصغر (السوق المستهدف القابل للخدمة) SOM اختصار:
Serviceable Obtainable Market
6
نأخذ مثال واحد ونقيسه على كل حجم لتتصح الصورة:
لنفرض انك قررت فتح مطعم لبيع البيتزا في جدة، فإن اجمالي حجم سوق المأكولات في السعودية هو حجم السوق الكلي TAM
واذا حصرناها بشكل اكبر فإن حجم سوق
البيتزا فقط هو حجم السوق الكلي المستهدف SAM
يتبع
7
ثم نحصرها بشكل اكبر الى سوق البيتزا في جدة فقط ليظهر لنا حجم السوق المستهدف القابل للخدمة SOM
في TAM نفترض عدم وجود بدائل ولا قيود للوصول الى جميع المستفيدين.
في SAM نفترض وجود بدائل اكثر وقيود اكثر.
في SOM نفترض افتراضات اكثر واقعية ووجود قيود اكبر.
8
أعلم ان الصورة لم تتضح، ولكن ستتضح اكبر حين ننظر كيف نقيس احجام السوق المختلفة في مثال بطريقة المنتجين ومثال اخر بطريقة المستهلكين.
لنبدأ بقياس حجم السوق الاكبر ثم الاوسط ثم الاصغر عن طريق المنتجين:
TAM
نفترض اننا بعد البحث وجدنا ان مجموع مطاعم السعودية 10 الاف مطعم،
يتبع
9
ومتوسط المبيعات اليومية لجميع الاصناف للمطعم الواحد هي 1000 ريال يوميا.
هنا يصبح حجم TAM هو :
1000 ريال (متوسط سعر البيتزا) مضروباً في 10 الاف (عدد المطاعم) لتصبح النتيجة هي مليار ريال يوميا، و 365 مليار ريال سنويا.
اذن حجم TAM هو 365 مليار ريال.
يتبع
10
SAM
اما حجم SAM وجدنا بعد البحث عن عدد مطاعم البيتزا هي 5 الاف مطعم، و ان متوسط مبيعات المطعم الوحد منها هو 500 ريال يوميا.
هنا يصبح حجم SAM هو:
5 الاف مطعم مضروبا في 500 ريال مبيعات في 365 ايام السنة.
اذن حجم SAM هو 912 مليون ريال.
يتبع
11
SOM
اما حجم SOM وجدنا ان مطاعم جدة فقط عددها 1000 مطعم بيتزا فقط، ومتوسط مبيعاتهم 1000 ريال (لاحظ ان المتوسط اعلى فقط كمثال.. لماذا؟ لان المتوسط قد يختلف بعد استبعاد بعض المناطق بالزيادة او النقصان).
اذن حجم SOM هو 365 مليون ريال.
يتبع
12
والان لنأخذ مثال اخر بطريقة المستهلكين، وليكن المثال ان نفترض انك تملك تطبيق للهاتف الجوال الذكي وتبيعه بسعر 10 ريال.
TAM
بعد البحث وجدنا ان عدد مستخدمين (المستهلكين) الهاتف الجوال الذكي في العالم هو 2 مليار مستخدم، وقيمة تطبيقك هو 10 ريال.
يتبع
13
سيكون حجم TAM لمشروعك هو:
2 مليار مستهلك مضروبا في 10 ريال قيمة تحميل تطبيقك.
سنحصل على 20 مليار ريال.
SAM
ولكن تطبيقك موجه فقط للجوالات الايفون وليس لكل الجوالات.
بعد البحث وجدنا ان عدد مستخدمين الايفون هو 500 مليون وسعر تطبيقك 10 ريال.
اذن حجم SAM هو:
5 مليار ريال
يتبع
14
SOM
ولكن يوجد قيود اكثر، فتطبيقك ليس فقط للهواتف الايفون، بل للناطقين باللغة العربية فقط.
وجدنا ان مستخدمين الايفون والناطقين بالعربية عددهم 100 مليون فقط، وسعر تطبيقك 10 ريال.
اذن حجم SOM هو:
100 مليون مستخدم للايفون باللغة العربية مضروبا في 10 ريال يساوي مليار ريال.
يتبع
15
نلاحظ ان القيود في المشاريع التقنية اسهل من القيود في المشاريع التقليدية، فعندما تريد ان تتوسع في فئتك المستهدفة لتطبيق جوالك لتستهدف مستخدمي نظام اندرويد ايضا او مستخدمين لغات اخرى فالامر اسهل بكثسر من ان تتوسع في مطعمك البادئ في جده لتغزو سوق الرياض وتستهدفهم.
يتبع
16
فكما ذكرت في سلسلة سابقة ان التكاليف الثابتة في المشاريع التقليدية اكبر من التكاليف الثابتة في المشاريع التقنية، وهذا يجعل توسع ونمو المشاريع التقنية اسهل وافضل، ويجعل من السهل عليها ان تستهدف اسواق عالمية.
يتبع
17
فتطبيق مثل بوكنق مثلا لو بدأ في جدة واراد التوسع للرياض سيكون اسهل عليه بكثير من لو ان فندق هيلتون مثلا بدأ في جدة واراد التوسع للرياض. (لماذا؟)
واخيراً:
الحديث في هذا الموضوع ذو شجون، ويطول ويتشعب، وفيه تفاصيل كثيرة، حاولت الاختصار قدر الامكان.
انتهى.
تعليقات
إرسال تعليق