القائمة الرئيسية

الصفحات

المواقع السعودية بحاجة إلى جهة حكومية تقنن أعمالها وتدعمها حتى لا تنهار أو تستغل لأهداف ضارة

 



الطلحي: المواقع السعودية بحاجة إلى جهة حكومية تقنن أعمالها وتدعمها حتى لا تنهار أو تستغل لأهداف ضارة

أكد أن عصر المواقع الشاملة انتهى وجاء عصر المواقع المتخصصة 

تواجه المواقع السعودية وخاصة تلك التي ينشئها ويشرف عليها الشباب السعودي مصاعب كبيرة، فمع قدرتهم الفنية الكبيرة في تعلم مهارات العمل على الإنترنت بل وإبداعهم في ذلك شأنهم شأن باقي الشباب السعودي المبدع في كل المجالات والحمدلله، إلا أن نجاح الموقع وقدرته على جذب الألوف من الزوار يومياً قد يكون نذير خطر عليهم حيث يتزايد العبء وتتزايد تكلفة التشغيل والصيانة والمتابعة للموقع مع انخفاض العائدات، واليوم نلتقي المشرف على موقع المساعد العربي خالد الطلحي، الذي تحدث في البداية عن المصاعب التي تواجه الشباب في إدارة مواقعهم، يقول الطلحي أن البداية دائماً سهلة ولكن المشكلة هي في المواصلة ومواجهة التحديات، وتكمن المشكلة بإختصار أن خطوات البحث عن اسم للموقع مجانية وسهلة ثم أن تكلفة إستئجار المساحة المخصصة لاستضافة الموقع أيضاً تكلفة بسيطة جداً كما لا يهتم مؤسس الموقع في البداية بكفاءة المستضيف أو حجم المساحة او سعة النطاق، ولكن مع الوقت ونجاح الموقع يزداد الإقبال ويصبح الكثير من الزوار غير قادرين على الوصول للموقع لعدة أسباب مثل ضيق النطاق أو ان المستضيف غير كفؤ للحفاظ على الموقع ضد الهجمات أو ان الخدمات المرفقة غير جيدة مثل تقارير عدد الزوار والصفحات الاكثر زيارة وغيرها كثير ولهذا أصبح على صاحب الموقع ان يغير المستضيف إلى شركة أكبر وكذلك مساحة أكبر ونظام امني أقوى وسعة نطاق اعلى بالإضافة إلى متابعة مستمرة للموقع وتطويره والتفاعل مع زواره وتوفير بيانات ومعلومات أكثر واكثر وربما توظيف شباب آخرين للمساعدة والإشراف، وهي جميعها أمور عالية التكاليف يتكبدها صاحب الموقع وحيداً.

● وماهي الحلول في رأيك؟

يحتاج صاحب الموقع إلى الدعاية كوسيلة وحيدة حالياً للحصول على عائدات، ولكن يجب ان يكون لدي صاحب الموقع خبرة في التسويق أيضاً او ان يوظف من لديهم الخبرة، ويمكن لهيئة الإتصالات وتقنية المعلومات تقديم الدعم حيث اننا حاولنا سابقاً الحصول على الدعم من جمعية الحاسبات ولم نجد تطوراً أو آلية لذلك، وفكرنا في إنشاء جمعية فرعية لأصحاب المواقع ولكنها لم تر الوجود، وفي رأيي هذا امر مهم حيث تتعرض المواقع للانهيار او للشراء من قبل جهات خارجية لاستغلالها بشكل ضار.

●وماذا عن موقعك، وكيف بدأت الفكرة لديك؟

-المساعد العربي بدأت الفكرة منذ ما يقارب ال 10سنوات وكنت ابحث عن اسم مناسب لموقع عام يخدم جميع الشرائح المستخدمة للانترنت وبعد هذا تم تطوير الفكرة ليصبح الموقع الرسمي للمساعد العربي لكنه بقي في الظل لمدة تقارب ال 7سنوات.

●ماهو النشاط الذي تقدمه من خلال الموقع؟

كان الهدف هو تقديم الدعم لمرتادي الإنترنت العرب في كل مكان في مجالات الحاسب والتقنية ولكن مع الوقت وإزدياد التكاليف وتغير الأوضاع عن السابق قررت ان أتخصص في مجال محدد فقط.

●ماذا تقصد بتغير الاوضاع عن السابق؟

أقصد ماكنا نتحدث عنه في البداية وهو أن المواقع يجب ان تكون ناضجة تجارياً حتى تستمر ولا تقع ضحية التكاليف الكبيرة في مقابل عائدات منخفضة، لهذا كان الجيل الجديد من المواقع هي مواقع متخصصة جداً وليست شاملة كالسابق.

● وماهو تخصص الموقع حالياً؟

تخصصت في العقارات وهو نشاط المساعد العربي واحببت ان اطرحه بشكل اكبر وبمشاركة الجميع.

● وماذا يقدم بالضبط موقع المساعد العربي للعقارات والمقاولات؟

يقدم (قدر المستطاع) جميع أشكال الدعم للشركات العقارية ولأصحاب مكاتب العقار وللمسوقين العقاريين وكذلك لمؤسسات المقاولات.

●ما نوع هذا الدعم؟

نبدأ من العروض العقارية يحق لكل مشارك او زائر للموقع ان يعرض او يبحث عن عقار دون تدخل في عملية السعي وهذه الخطوة مهمة جداً لمكاتب العقار وللشركات العقارية اما بخصوص العقاريين الجدد فهناك الكثير من الدورات التدريبية في الموقع وهي مطروحة بشكل مبسط على شكل سؤال وجواب ونحن في موقع المساعد العربي نساهم في ارشاد اي مستجد في هذا المجال، بالاضافة الى ان الكثير من مكاتب العقار ليس لديها مواقع على الانترنت نحن نساهم بوضع صفحة تعريفية بكل موقع ومجاناَ داخل موقع المساعد العربي.

● كيف ترى تجارة العقار على الانترنت؟

في الحقيقة ان الانترنت في موضوع التسويق العقاري ما زال وسيلة تواصل فقط والى الآن لم نصل الى مرحلة الشراء المباشر للعقار عن طريق الانترنت، لعدة اسباب منها رغبة العميل في مشاهدة العقار عياناً (وهذا من حقه) اغلب عارضي العقار عبر الانترنت هم مسوقون وليسوا اصحاب عقار فعليين. كما ان موضوع التسويق العقاري عبر الانترنت مازال في خطواته الاولى حيث يقتصر الموضوع المطروح عن العرض هو مميزاته فقط بالاضافة الى السعر.

● وكيف ترى مواقع العقار على الانترنت؟

في حقيقة الامر ان انشاء موقع على الانترنت سواء أكان تجارياً او غير تجاري من اسهل الاشياء لوجود البرامج الجاهزة والمجانية ايضاً كذلك رخص اسعار الاستضافة وهو المكان الذي يوضع به الموقع على الشبكة.. ولكن من جهة اخرى ان متابعة الموقع مهما كان من اصعب الامور وهو بالدرجة الاولى إدارة حيث ان الموقع يعتبر شركة تعمل بالانترنت تحتاج الى كثير من العمل والعلاقات ورسم الاستراتيجيات على المدى المتوسط والطويل، بخصوص المواقع العقارية فان لها بعض المتطلبات المهمة التي يفضل تواجدها في مدير الموقع او المشرفين عليه... منها ان يكون مدير الموقع له خلفية عن السوق العقاري اي يكون قد عمل في العقار وان يكون له دراية بالنماذج العقارية وطريقة صياغتها حتى لا تستخدم بشكل عكسي بالاضافة الى الفكر العقاري الذي يساعده في تحديد استراتيجيات الموقع.

● عملية تحديد المواقع العقارية على الانترنت كيف تتم هل تستخدمون برنامجاً مثل قوقل ايرث؟

نعم وفي الحقيقة انه من افضل البرامج الموجودة الان على ندرتها وبالمناسبة سيتم قريباً طرح سلسلة من الدورات على تعلم واستخدام هذا البرنامج.

● هل تم عن طريق الموقع اتمام صفقات عقارية سواء كبيرة او صغيرة؟

طبعاً الموقع لا يتدخل في اي صفقة عقارية ولذلك لا يحق لنا السعي وهذا من شروط الموقع كما ذكرنا اما بخصوص هل عقد صفقات كبيرة او صغيرة عن طريق الموقع.... نعم ولله الحمد وذلك عن طريق بعض الاعضاء الذين اخبروني بذلك وهذا هو احد اهداف الموقع.






هنا يتوجب على سؤال مهم هل المواقع على الانترنت وخاصة مواقع الاسهم والعقارات بها مصداقية؟ اقصد مايلاحظ من ظواهر سيئة نراها.

انا في الموقع احارب وبشدة هذه الظاهرة حيث إن من شروط الموقع الوضوح التام لهوية الشخص وكذلك للعرض مع ايقاف او حذف العروض غير الجادة (وتعرف من سياق الموضوع) ويتم حذف المواضيع التي تضلل الاعضاء او الزوار الذين يرغبون في البحث الصادق عن عقار ويتم ايقاف العضوا المسئول ويتم الاستفسار منه حتى يتراجع عن خطئه أو يتم حظر دخولة للموقع.


المصدر: موقع المساعد العربي





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع