القائمة الرئيسية

الصفحات

 المتاجر الإلكترونية
أنواعها – كيفية عملها – أهميتها

كيف تختار المتجر الالكتروني الخاص بك سلة ام زد ؟ و الربح منه


هل بحثت كثيراً على طريق سهل للشراء أو حتى البيع عن طريق الإنترنت، حتى تكسب الكثير من النقود، أو حتى تستطيع أن تشتري ما تحتاج إليه بأقل وقت وجهد ممكنين.


بالطبع جميعنا حاول في هذه الاتجاه، سواء كمشتري لأنَّ الكثير منا لديه التزامات كبيرة ومتعددة. لا تسمح لنا بالذهاب إلى التسوق. 

إذا إن كنت بائع فإنَّ الإنترنت سيتيح لك جمهور كبير، وأسعار منطقية.


إنَّ الإنترنت أتاح لنا ما يُسمى بالمتاجر الإلكترونية، إن أردت أن :


-تتعرف إلى المتاجر الإلكترونية الموثوقة.

-كيفية التعامل في المتاجر الإلكترونية.

-الشروط التي يجب أن تعرفها عن المتاجر الإلكترونية.

-أهمية المتاجر الإلكترونية.


فإنَّ المقال مُعدٌ لكَ، هيَّا نبدأ مباشرةً:


ما المتجر الإلكتروني:


إنَّ منصة تُعرض عليه منتجات للمتاجر العالمية أو المحلية على الإنترنت. وتصل إليك بعد مُدَّة مُحددة في الإعلان التجاري. 

أما إن كنت بائع فهي عبارة عن متجر عالمي صغير لك يحقق لك أرباح هائلة على مدار الساعة. وهذا يتوقف على الشروط التي يحققها متجرك.

 (تابع المقال حتى تعرف أكثر عن الموضوع).


أصبح اليوم المتجر الإلكتروني إحدى متطلبات العصر، نظراً لسرعة الوقت، وكثرة الأعمال.


ما المتاجر الإلكترونية الموثوقة:


دعنا نتفق أنَّه لا يوجد متجر إلكتروني جيد وآخر سيء، أو متجر إلكتروني موثوق وآخر غير موثوق. لأنَّ عمل المتاجر الإلكترونية متشابه إلى حد كبير. وكل منها تتميز بطابع يفردها عن غيرها، ولهذا أُنشأت العديد من المتاجر الإلكترونية، ومنها:


متجر (زد) الإلكتروني:

هي تتناسب مع المشترين الذين يتقنون اللغة العربية، ووسائل الدفع فيها متعددة، مثل الماستر كارد والفيزا، وSTS لمن يتواجد في المملكة العربيَّة السعودية.


تتمتع منصة زد بسرعة كبيرة في الإنترنت، بالنسبة للعروض والإعلانات التي تقدمها. 

كما إنها تتميز بتنمية الجانب المعرفي لدى متابعيهاـ، نعم فإنها تزودهم ببرامج تعليمية ودورات يمكنهم متابعتها، لذلك فهي ممتعة.


مزايا منصة زد


_ متجر الكتروني متكامل


_ يمكنك إنشاءه وتصميمه بهويتك ونطاقك الخاص دون الحاجة لأي خبرة تقنية


_ سهولة إضافة المنتجات ومتابعة المخزون

_ يمكنك إضافة منتجاتك في متجرك بكل سهولة، وسيتم تنبيهك في حال انتهى مخزون المنتجات في المتجر


_ تقارير لقياس أداء المتجر

_ تمكنك من متابعة أداء متجرك ومعدل مبيعاتك، وغيرها من المؤشرات الهامة في تجارتك الإلكترونية


_ متابعة طلبات العملاء بكل حالاتها

يمكنك متابعة حالات طلبات عملائك وتحديثها من خلال لوحة التحكم بشكل عملي وسلس


_ فواتير تلقائية

_ يمكنك استخراج الفواتير تلقائًيا من النظام وإرفاقها لعملائك مع كل طلب .
* جميع الفواتير متوافقة مع قوانين التجارة الإلكترونية



_رسائل SMS مجدولة للعميل مرتبطة بحالات الطلب

عميلك راح توصله بعدة رسائل مجدولة لكل حالة مجدولة كـ sms أو إيميل.الرسائل مرتبطة بحالات الطلب توفر عليك الوقت وتحسن من تجربة الشراء لعميلك وتحتوي على معلومات مهمة مثل: الفاتورة ورقم الطلب وحالة الطلب.

_ إنشاء قائمة بمعلومات العملاء

_ يمكنك الوصول لمعلومات عملائك وتصديرها للتواصل معهم بالرسائل النصية أو عن طريق البريد الإلكتروني


_ تجهيز سلة شراء للعملاء / تجهيز الطلب

_ يمكنك إنشاء طلبات عملائك وتجهيزها بخطوات بسيطة من خلال النظام

_ إنشاء كوبونات التخفيض

_ يمكنك تقديم مجموعة من العروض والتخفيضات على منتجاتك عن طريق إنشاء القسائم التسويقية



_ التأكد من الدفع

يمكنك التأكد من إتمام العميل لعملية الدفع، عن طريق استقبال صور الحوالة البنكية من خلال لوحة التحكم


_ توثيق المتجر على معروف

_ واصل مع فريق نجاح التجار اللي يساعدونك باحتياجات متجرك بشكل مباشر داخل لوحة التحكم


_ خيارات دفع متنوعة

_ تمكنك من ربط بوابات الدفع الإلكتروني في متجرك وتوفير أكثر من خيار دفع لعملائك


_خدمات الشحن والتوصيل

تمكنك من ربط شركات الشحن والتوصيل في متجرك، لتسهيل عملية إيصال الطلبات لعملائك


_ المزيد من الخدمات

نقدم لك العديد من مزودي الخدمات محترفين ومختصين في تصوير منتجاتك وتصميم علامتك التجارية ومساعدتك في التسويق الالكتروني لمتجرك وغيرها من الخدمات الي تساهم في نمو تجارتك الإلكترونية


_ ساعة استشارية مع خبراء التجارة الإلكترونية

_ مجموعة من الدورات التدريبية والساعات الاستشارية في التجارة الإلكترونية، لتساعدك في تطوير تجارتك وزيادة مبيعاتك

_ دورات تدريبية وساعات استشارية

_ مجموعة من الدورات التدريبية, والساعات الاستشارية في التجارة الإلكترونية، لتساعدك في تطوير تجارتك وزيادة مبيعاتك


_ دعم فني احترافي

_ دعم فني مباشر داخل التطبيق والمتصفح لمساعدتك في كل احتياجات متجرك

_ لقاءات افتراضية

أكثر من 10 لقاءات افتراضية وعلى أرض الواقع تمت بين أعضاء المجتمع


مبادرات بين التجار

أكثر من 15 مبادرة تم إطلاقها بين أعضاء مجتمع زد


_ تبادل الخبرات و التجارب

_  مكان افتراضي خاص يجتمع به عدد من تجار زد يتم من خلال مشاركة التجارب والخبرات وإطلاق المبادرات المشتركة بين أعضاء المجتمع

متجر (سلة) الإلكتروني:


إنَّه يناسب متقني اللغة العربية، كما تتنوع فيها وسائل الدفع مثل الماستر كارد والفيزا، لكنها بطيئة في الإنترنت بالنسبة إلى العروض والإعلانات التي تظهر على الشاشة. 

تتميز منصة سلة بأنها أردفت موقعها بموقع لها في اليوتيوب، يشرح كيفية استخدام الموقع، كما إنها تضع فيه بعض الموضوعات التي تهم المتابع.


لكن للأسف سلة لا تدعم اللغات المتنوعة مفل الإنكليزية أو الفرنسية.


متجر (شوب فاي) الإلكتروني، ومتجر (وورد برس) الإلكتروني

في هذا المتجر نحن نتكلم عن سوق عالمية كبيرة، طبعاً إن لم تكن دولتك محظورة من هذه المنصات، تتيح للمشتري لغات متنوعة، وأفكار عن المواد المعروضة للبيع. وشرح مفصل عن نسبة شرائها.

اقرأ ايضا" 

الربح من التسويق بالعمولة


المقارنة بين المتاجر الإلكترونية:


إن كنت الآن محتار في أي المتاجر سوف تختار للتعامل معها فإنَّ الأمر بسيط. انظر إلى النقاط الآتية ثمَّ اختر:


1- إنَّ تتابع المتاجر الإلكترونية من إحدى دول الخليج فعليك بمتابعة (سلة) و (زد) والأفضل لك في الاختيار هو (زد) ذلك لعدة نقاط هي:

أ‌- (زد) يزود المتعلم بدورات تعليمية متنوعة.

ب‌- (سلة) عروض الأسعار فيها مرتفعة مقارنة مع (زد)، لذلك فإنَّ (زد) مفضلة عليها.

ت‌- منصة (سلة) لا تدعم اللغات المتنوعة، فقط اللغة العربية.

ث‌- منصة (سلة) تفتقر إلى الشكل الجذاب، من اللون والأشكال.

ج‌- منصة (سلة) قليلة السرعة في الإنترنت.


2- إن كنت تتابع المتاجر الإلكترونية من خارج دول الخليج فإنَّ منصة (وورد برس) و (شوب فاي) متاجر عالمية مميزة، فيها عروض كثيرة وتدعم الكثير من اللغات.

 وتتميز بتقديمها لشروحات تفصيلية عن كيفية التعامل مع المتجر، وهي تدعم الدفع عن طريق وسائل إلكترونية متنوعة مثل الباي باي والفيزا كارد والماستر كارد، وسواها.


3- إن كنت تريد أن تفتح متجر إلكتروني فيجب أن تحدد جمهورك، ثمَّ تختار، فإن كان جمهورك محصور في دول الخليج فإنَّ المنصات المناسبة لك هي (زد) و (سلة) وكنا قدر شرحنا أيهما أفضل. أمّا إن كنت تريد سوقاً عالميةً فما عليك سوى أن تختار واحداً من 

(وورد برس) و(شوب فاي)

اقرأ ايضا" 

كيفية انشاء متجر الكتروني والربح منه



4- أخيراً يجب أن تعلم، أنَّ نجاح المنصة لا يعني نجاح المتجر، فكم هناك من متاجر ناجحة جداُ في منصات إلكترونية متواضعة، كما إنَّ المنصات العالمية فيها متاجر إلكترونية غير ناجحة، لذا فإنَّ عملية التسويق هي الأهم.

كيف تختار المتجر الالكتروني الخاص بك سلة ام زد ؟ و الربح منه


كيف أسوق للمتجر الإلكتروني:


إنَّ التسويق أولى خطوات النجاح، وهو يعتمد على ذكاء المسوق، وقراءته للسوق الذي يطرح فيه سلعته على اختلاف نواعها، لذا فإنَّ عليه أن:

- يحلل احتياجات الجمهور المستهدف، ويقدم لهم ما يرغبون به، ويبحثون عنه حتى يقبلوا على شراء السلعة.


- يُقدم السلعة بطريقة تسويقية ذكية تجذب الكثير من العملاء.

 وتحقق انطباعاً جيداً لدى المستهلكين، إذا تواقفت مع أنماط تفكيرهم (الفكرية-البصرية-السمعية-الحسية).



- يشرح في الإعلان كل خدمات سلعته، مع ذكر كيفية التسليم، والسعر مقابل السلعة، وسعر الشحن.


ويكون التسويق للمتجر الإلكتروني على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، حتى تجذب جمهوراً أكبر. ويحقق شهرة واسعة.

إنَّ التسويق فنٌّ بحد ذاته عليك أن تتقن خطواته لتصل إلى ما تريد.


شروط بناء المتجر الإلكتروني:


نعم هناك شروط لبناء المتاجر الإلكترونية، وهي تتضمن 8 شروط لإن طبقتها كان متجرك فاعلاً:

1- أن تضع العروض على اليسار.

2- أن تعرض تفاصيل سلعك.

3- أن يكون التعامل مع سلتك الشرائية بسيطاً.

4- أن تتوافق ألوان متجرك الإلكتروني مع ألوان شعارك.

5- أن ثبت أنظمة عرض محتويات متجرك الإلكتروني.

6- عليك أن تشجع الزوار على الشراء، بإعلانات مغرية، على أن تكون حقيقية التفاصيل.

7- أن توفر خدمات استطلاع الرأي، لتعرف نقاط الضعف وترممها، وتعرف نقاط القوة فتدعمها.

8- أن تهتم بمحرك بحث المنصة الإلكترونية.

إن كل شرط من الشروط السابقة يساعد متجرك الإلكتروني حتى يكون واضحاً بين المتاجر الأخرى ويحقق النجاح المطلوب.


ما أهمية المتاجر الإلكترونية:


إنّ المتاجر الإلكترونية مهمة جداً في هذه الأيام للمشتري وللبائع، وسنذكر فيما يأتي أهميتها لكل منهما:


1—أهمية المتجر الإلكتروني للمشتري:

1- توفير الوقت.

2- توفير الجهد.

3- رؤية عروض متنوعة، من أماكن متعددة، تشكل رؤية واسعة لدي المشتري.

4- رؤية تعليقات مستخدمي السلعة تشكل رؤية لدى المُشتري.


2—أهمية المتاجر الإلكترونية للبائع:


1- الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور.

2- تحقيق شهرة للمتجر الإلكتروني عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة وبشكل مجاني في القسم الأعظم منها.

3- عرض تفاصيل السلع بحيث تكون بينة واضحة للجميع.

4- توفير وقت البائع.

5- توفير جهد البائع.


إنَّ المتاجر الإلكترونية سوق عالمية كبيرة، تصل إلى كل فئات المجتمع، وتحقق شهرة واسعة، للمتجر والسلع المطروحة في المتجر.

 وهذه السوق لا تغلق أبداً لذا فإنّك تستطيع أن تشتري منها بأي وقت تريد، أو تستطيع أن تربح فمنها حتى في أوقات استراحتك.


لا تنسى أن نجاح المتجر الإلكتروني يتوقف عليك، أخبرنا إن كنت قد استفدت من المقال، وهل هناك من معلومات إضافية أو استفسارات لديك تغني المقال.


ابدا عملك الخاص وانشأ متجرك الالكتروني 

من 👈هنا 





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع