توكلنا هو تطبيق محمول وبرنامج كمبيوتر مصمم ليعمل على الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر اللوحي وغيرها من الأجهزة النقالة. وهو واحد من التطبيقات الخاصة بوباء فيروس كورونا 2019–20 يقوم بإدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول، والتطبيق مقدم من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ويأتي في إطار دعم الجهود الحكومية للحد من انتشار فيروس "كورونا "المستجد.
آلية العمل
تقوم آلية تطبيق توكلنا على إدارة التصاريح الإلكترونية، من خلال تخصيص (4) ساعات في الأسبوع الواحد لكل فرد للقيام بمهامه التموينية في الوقت الذي يرغب فيه. علمًا أن احتساب ساعات الأسبوع ينتهي في يوم السبت عند الساعة 11:59 مساءً. وفي حال اضطر الفرد لمخالفة قرار منع التجول والخروج لأمر طارئ بعد استنفاده رصيده من الساعات المخصصة له، وتم تسجيل مخالفة بحقه من قِبَل رجال الأمن، فيحق للفرد في هذه الحالة رفع طلب اعتراض من خلال منصة "أبشر"، حيث سيتم النظر في طلب الاعتراض من قبل اللجان الأمنية، والرد على صاحب الاعتراض والمبررات وراء قبول الطلب أو رفضه.
خصائص التطبيق
- طلب تصاريح الخروج للحصول على التموين الضروري خلال فترة المنع بشكل إلكتروني عن طريق التطبيق بحيث تتم معالجة الطلبات آليًا.
- طلب تصاريح التموين داخل الحي خلال فترة المنع الكلي بشكل إلكتروني عن طريق التطبيق بحيث تتم معالجة الطلبات آليًا.
- استعراض الكود الخاص بالمستخدم "QR" لرجل الأمن للإسهام في تسريع عملية التحقق والمرور للمواطنين والمقيمين.
- الإجابة عن الأسئلة الصحية لدعم وزارة الصحة في متابعة تلك الحالات، ويمكن التبليغ عن حالات الاشتباه وإيصال ذلك للجهات المعنية لمساعدة المستخدم على تلقي الخدمات الصحية، وبالتالي المساهمة في الحد من انتشار الفيروس.
- استعراض تصاريح العمل بشكل إلكتروني لتسهيل عملية انتقال موظفي الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص المستثناة من المنع، مثل: موظفي المستشفيات، والصيدليات، وشركات التموين، وغيرها من الجهات والشركات الحيوية، من وإلى مواقع عملهم، من خلال تمكين الجهات والمنشآت من رفع تصاريح العمل بشكل إلكتروني عبر تطبيق توكلنا.
- استعراض آخر المستجدات الصحية والطبية المتعلقة بانتشار الوباء وسبل الوقاية منه.
- عرض تصاريح المواعيد الطبية للمستخدم.
- طلب تغيير مكان الإقامة.
- إظهار العد التنازلي للوقت المتبقي للتصريح.
- إمكانية طلب تصريح إلحاقي للسائق الخاص.
- تنبيه المستخدم بعدد الساعات المتبقية من الرصيد.
- يعمل التطبيق باللغتين العربية والإنجليزية.
خدمات تطبيق توكلنا
- استعراض الحالة الصحيَّة.
من الخدمات الجديدة في تطبيق “توكلنا” لتحديد حالة المستخدم الصحية من خلال الألوان؛ فالأخضر يرمز إلى أن المستخدم لم تثبت إصابته، فيما اللون البني يخص المصابين، والبرتقالي للمخالطين الذين يجب عليه الالتزام بالعزل المنزلي، والأصفر للمخالطين الذين يُسمح لهم بالذهاب إلى العمل مع الحرص على الإجراءات الاحترازيَّة.
- تسجيل الزائرين.
تتيح هذه الخاصية للمستخدم الزائر تسجيل حساب جديد في تطبيق توكلنا، بالإضافة إلى تسجيل الدخول وإعادة تعيين كلمة المرور في حال نسيانها.
- إظهار نتائج قياس.
تسمح هذه الخاصية للمستخدم بمعرفة نتائج اختبارات القياس في تطبيق توكلنا.
خدمات تطبيق توكلنا في ظل حالة المنع من التجوال
- استعراض المخالفات.
- الاستعلام عن مخالفات شخص آخر.
- طلب تصاريح التموين داخل الحي.
- طلب تصاريح الخروج.
- استعراض تصاريح العمل.
- الإجابة عن الأسئلة الصحية لدعم وزارة الصحة في متابعة تلك الحالات.
- اســـتــعـــراض الــــكــود الــــخـــــاص بالمستخدم “QR” لرجل الأمن.
- استعراض آخر المستجدات الصحية والطبية.
- إمكانيــــة طلـــب تـــصريح إلحاقي للسائق الخاص.
- عرض تصاريح المواعيد الطبية للمستخدم.
- تصريح رياضة المشي ساعة واحدة في اليوم (داخل الحي).
- تصريح طبي طارئ.
- تصريح طالب.
- بلاغ كسر منع التجول.
حل مشكلة الإصدار القديم لتطبيق توكلنا ومشكلة ظهور رسالة خطأ غير معروف
حل مشكلة الإصدار القديم لتطبيق توكلنا
يعاني الكثير من مستخدمي تطبيق توكلنا عدم استجابة التطبيق للفتح واستخدامه, حيث أعلنت الجهات التابع لها تطبيق توكلنا أن التطبيق حتي يعمل لا بد أن يكون اقل إصدار في أجهزة الأندرويد هو اندرويد 6.0, أما في أجهزة الآيفون لابد أن يكون اقل إصدار هو ios 6.0, ولحل هذه المشكلة في الأجهزة القديمة لابد من تحديث الإصدارات القديمة الموجودة في الأجهزة وذلك من خلال الخطوات التالية.
- يتم فتح الإعدادات من خلال الجوال الخاص بك ( settings).
- الضغط علي خيار النظام الموجود في الشاشة أمامك ( system).
- بعد ذلك تقوم بالضغط على خيارات متقدمة (advanced), أو يمكنك الضغط علي كلمة حول الهاتف (about phone).
- بعد ذلك سوف تظهر لك خيار تحديث النظام تقوم بالضغط عليه ( update system).
- ثم تقوم باتباع الخطوات التي سوف يعرضها لك الجهاز.
- يعد اكتمال عملية تحديث الجهاز يمكنك الآن فتح تطبيق توكلنا بكل سهوله وبساطه.
حل مشكلة ظهور رسالة غير معروف
- عند ظهور هذه الرسالة قم بتسجيل الخروج من التطبيق.
- بعدها قم بإطفاء الجهاز وإعادة تشغيله.
- قم بتسجيل الدخول مرة أخري إلي تطبيق توكلنا.
- بعدها سوف تلاحظ أن التطبيق سوف يقوم بالتشغيل علي الفور, كما لابد من بعدها تقوم بتحديد الموقع الخاص بك أو يمكنك وهذا الأفضل بإعطاء تصريح للتطبيق بمشاركة الموقع.
- ويمكنك حل هذه المشكلة من خلال مسح وإعادة تحميل التطبيق.
إذا كان نظام جهازك من الأنظمة التي لا تتوافق مع #تطبيق_توكلنا، وهي:
أنظمة IOS التي تقل عن النسخة (10.0)، وأنظمة Android التي تقل عن النسخة (6.0)؛ يمكنك الاستفادة من خدمات توكلنا عبر تسجيل دخولك إلى الموقع الإلكتروني:
في حال واجهت مشاكل في التسجيل؛ يمكنك التواصل مباشرة مع الدعم الفني عبر القنوات الموجودة في الشاشة الرئيسة للتسجيل. #تطبيق_توكلنا
تعليقات
إرسال تعليق