القائمة الرئيسية

الصفحات

 مصادر أفكار المقالات والتدوينات .. لا إحراج بعد الآن


من أكثر المشاكل التي تواجه الكتّاب لا سيما المبتدئين هي مصادر أفكار المقالات, إليك بعض أهم المصادر التي قد تساعدك في العثور على فكرة مقالتك التالية.


مصادر أفكار المقالات والتدوينات .. لا إحراج بعد الآن




1- الكتب: ابحث في الكتب الإلكترونية على جهازك، أو عبر خدمة كتب غوغل عن كلمات مفتاحية حول موضوعك ستجد الكثير من الفقرات لتغطيتها.


2- الفيديوهات والبودكاست: لتكن لك عادة يومية الاستماع إلى بودكاست سريع أو مشاهدة فيديوهات من يوتيوب تقدم محتوى مكثّف. هذا المحتوى يمكن تحويله لمقالات عبر خلطه .. نقده .. توسيعه .. اختصاره .. والمزيد


3- مواقع التواصل الاجتماعي: تابع الحسابات .. الأشخاص .. الصفحات .. التي تلهمك ولتكن لديك طريقة سريعة لتسجيل الأفكار منها، ولاتنسى التعليقات، راقب تعليقات منشوراتي ستجد أفكار كثيرة قد تلهمك.


4- النقاش اليومي: سواء في تطبيقات الدردشة أو الهاتف أو وجهاً لوجه، هذه الأفكار المرتبطة بالواقع هي أقوى ما يتفاعل معه الناس، ولا نقصد الترند فقط.


5- مواقع الأسئلة والأجوبة: بالرغم من اختفاء منصة غوغل للأسئلة والأجوبة، لكن هناك الكثير من المواقع المشابهة التي يبحث فيها الناس عن إجابات لأسئلة تضرب رأسهم كل مساء، لتكن مقالتك إجابة عنها.


6- الأخبار: من التلفاز أو مواقع الإنترنت، الأخبار نقطة جيدة للبداية وتوسع فيها لتكون مقالة أو قصة خبرية وليست خبر عابر، هل لاحظت زيادة في معدلات جريمة من نوع معين مؤخراً؟ ابحث في أسبابها


7- الأفكار السابقة: ومن قال أنه يجب أن تكتب دائماً عن فكرة جديدة؟ يمكنك العودة لأفكار قديمة وتحديثها، تغطية جوانب جديدة فيها، إعادة تنظيمها، مقارنتها مع اليوم.. الكثير من العمليات التي تجعل الأفكار القديمة منجم ذهب.


8- الأنشطة الروتينية: يتفق الكتّاب أن أهم أفكار مقالاتهم وكتبهم اللامعة صدمتهم أثناء قيامهم بشيء آخر كالطبخ أو المشي أو حتى الاستحمام.


9- مستودع الأفكار: لتكن لديك طريقة خاصة لتخزين وتنظيم وتجميع الأفكار التي تراها هنا وهناك. قد تكون تطبيق ملاحظات، محادثة مع نفسك في تطبيق مواقع صديقة: دردشة، ورقة وقلم، ملفات مفكرة مبعثرة في كمبيوترك، بوستات فيس بوك بخصوصية "أنا فقط" .. اختر ما يناسبك، لا تهم الطريقة، المهم أن تبدأ الآن.


10- ضعها أنت


شركة تنظيف دكت مكيفات بجدة 

شركة عزل اسطح بجدة

شركة تنظيف سبليت بجدة 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع