القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو التسويق الرقمي | كيف اسوق منتجي على السوشيال ميديا (Digital Marketing)

 

ما هو التسويق الرقمي | كيف اسوق منتجي على السوشيال ميديا 
 (Digital Marketing)

ما هو التسويق الرقمي | كيف اسوق منتجي على السوشيال ميديا    (Digital Marketing)


○ ما هو التسويق الرقمي

○ مفهوم التسويق الرقمي بشكل بسيط وسهل


○ خصائص التسويق الرقمي


○ أهم منافذ التسويق الرقمي


○ أهم اختصاصات التسويق الرقمي

التسويق الرقمي ما هو،  لو لم يكن التسويق الرقمي هو مجال عملنا منذ سنوات قليلة، وجزء من حياتي كلها يتمحور حوله لشعرت بالتردد مثلك عندما سمعت بهذا المصطلح الجديد . 

○ ما هو التسويق الرقمي؟

ما هو التسويق الرقمي | كيف اسوق منتجي على السوشيال ميديا    (Digital Marketing)


بعد قراءة هذا المقال سوف تتمكن من معرفة لماذا أنت جزء من النظام الرقمي الجديد، بل أيضاً ستمتلك الحبال التي ستمكنك من تحويل دورك من مجرد مستهدف  ل فاعل ومتنفع من منظومة التسويق الرقمي الحديثة.

 .


ما هي الخطوات الاولية لإنشاء منظومة تسويق رقمي فاعلة لمنتج أو خدمة ما.


كيف يمكن لك ك شاب عربي ان تستفيد ماديا من  مصطلح التسويق الرقمي

.


○ تعريف التسويق الرقمي Digital Marketing؟

ما هو التسويق الرقمي | كيف اسوق منتجي على السوشيال ميديا    (Digital Marketing)


مبدأ التسويق معروف منذ القدم.

  وهو عنصر أساسي لنجاح أي مشروع  بغض النظر عن حجمه والتخصص الذي ينتمي له.


ولقد بقي التسويق لعقود محصوراً في المجلات الاعلانية والجرائد والقنوات الفضائية.

وكانت هذه هي القنوات التسويقية الوحيدة واكثر تطوراً وتفاعلية مع المتلقي  حتى ظهر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة وتغير كل شيء تقريبا".


 وبدأ زمن جديد ومصطلح جديد للتسويق يسمى الديجيتال ماركتنج أو Digital Marketing. ولا تخلط بينه وبين التسويق الالكتروني 


بوجود التسويق الرقمي  تم تبديل الكثير من المفاهيم عن التسويق وعلاقة الشركة او المؤسسة بالمتلقي النهائي.


 

من خلال التسويق الرقمي يمكن الوصول للزبون او المتلقي بطرق جديدة ومبتكرة مثل البريد الإلكتروني E-Mail.

 و الرسائل النصية SMS.

وتطبيقات الجوال الاندرويد والايفون على سبيل المثال.

 و الرسائل الفورية ولوحات الإعلانات الإلكترونية الطرقية.

ومواقع التواصل الاجتماعي كالفيس والاتستغرام  ومحركات البحث…الخ.



○ خصائص ومميزات التسويق الرقمي


1- إمكانية التفاعل المباشر بين الزبون او المتلقي والمشروع 


من خلال التسويق الرقمي يمكن للزبائن او العملاء التعبير عن رغباتهم بشكل مباشر للشركة أو البزنس التجاري.

وذلك عن طريق الاستجابة بشكل مباشر مع عناصر التسويق الصادرة من الشركة نفسها.



2- القدرة على استقطاب المستهدف باحترافية 


من خلال مايتيحه التسويق الرقمي من معلومات وبيانات دقيقة حول العملاء، يمكن للشركات عمل استهداف اكثر دقة يمكنهم من الوصول للعملاء المحتملين الذين يمكن تحقيق مبيعات كبيرة من خلالهم.


من خلال منظومة التسويق الرقمي يمكنك استهداف العملاء المحتملين وفقاً لعشرات المقاييس ومنها:


العمر 


الجنس (ذكر/انثى)


الاهتمامات او الشغف


الزيارات المتكررة لمواقع ما.


الكلمات المفتاحية او كلمات البحث.


المؤهل الدراسي او التحصيل العلمي.


المكان الجغرافي الذي يتواجد به العميل او الزبون الآن.




3- التكلفة القليلة او العادلة والقدرة على التحكم في ميزانية التسويق للشركة والمؤسسة صاحبة العمل بشكل أكثر مرونة.


تأتي التكلفة العادلة ل منظومة التسويق الرقمي نتيجة فاعليته التي ليس لها بديل.


فكرة التكلفة هنا تقاس بحجم العائد أو الربح التي يمكن تحقيقه من خلال هذه التكلفة.


ففي عالم التسويق الرقمي يمكنك الدفع مقابل كل زبون ومتلقي لخدمتك او منتجك الفريد. يقوم  المستهدف بمشاهدة فيديو ترويجي مثلا" لمنتجك.

 بعدها بدلاً من دفع مبلغ كبير في إعلانات القنوات التلفزيونية

والتي اصبحت من الماضي تقريبا" من ناحية التسويق والاعلان  التي لا يمكنك التحكم في عرضها لكل زبون مستهدف بشكل خاص.



4- القدرة على جمع المعلومات وإعادة توظيفها


من خلال التكنولوجيا الحديثة التي يتيحها التسويق الرقمي يمكن لأصحاب المشاريع جمع والاحتفاظ بمعلومات  الزبائن المستهدفين، ومن ثم اعادة توظيفها  مرة أخرى لتقديم عروض تسويقية جديدة.

 


5- القدرة على قياس النتيجة بدقة عالية ومن ثم عمل التحسينات المرغوبة.



واحدة من أهم مميزات  منظومة التسويق الرقمي هي القدرة على مراقبة  وتقييد  وتحليل النتائج التسويقية، ومن ثم اتخاذ القرا  المناسب التي تساعد اصحاب البزنس على التطوير والتحسين من جودة الخدمة او المنتج.


6- سرعة الحصول على نتائج مقارنة بالتسويق التقليدي


من خلال منظومة التسويق الرقمي غالبًا ما ترى النتائج بشكل فوري ، فمن ناحية اخرى يمكنك توجيه التسويق في الاتجاه الصحيح لكسب العميل المستهدف.


○ ما هي أهم قنوات التسويق الرقمي

ما هو التسويق الرقمي | كيف اسوق منتجي على السوشيال ميديا    (Digital Marketing)


هناك العديد من منافء وقنوات  التسويق الرقمي.

 فالتسويق الرقمي كم ذكرنا سابقا" هو أي عملية تسويقية يدخل فيها التكنولوجيا الحديثة.


 ووسائل التواصل الحديثة والمتطورة. في الجزء ادناه سوف نذكر مجموعة من أهم وأبرز قنوات التسويق الرقمي:


التسويق بالمحتوى عن طريق إنشاء موقع إلكتروني للبزنس او مشروعك الخاص


وهي أهم قناة تسويقية في منظومة التسويق الرقمي للمؤسسات الاحترافية،


وفيها يقوم صاحب البيزنس بإنشاء موقع إلكتروني Website يمثل الشركة ويحتوي على بيانات ومعلومات تفصيلية حول ما تقدم الشركة من منتجات أو خدمات، وأيضاً عمل مدونة للموقع لتقديم موضوعات في المجال الذي يتخصص فيه البيزنس، وذلك لاستقطاب عملاء جدد يسعون لجمع معلومات حول منتجهم قبل القيام بعملية الشراء.


○ التسويق عبر مواقع التواصل الأجتماعي 

ما هو التسويق الرقمي | كيف اسوق منتجي على السوشيال ميديا    (Digital Marketing)


من أهم القنوات التي أثبتت أهميتها في العقد الأخير في عالم التسويق الرقمي ايضا".

يهدف التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي إلى كسب عملاء ومستهلكين وتعريفهم بالعلامة التجارية او البراند الخاصة بمنتجك او خدمتك التي سوف يتفاعلون معها.


ومن أشهر شبكات التواصل الاجتماعي طبعا" فيسبوك Facebook،  على رأس القائمو و انستغرام Instagram، و تويتر Twitter،

 و قنزات اليوتيوب Youtube.



وهذه مجموعة من الروابط لمقالات بالرابحون لمن يريد معرفة المزيد حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:



التسويق عبر البريد الإلكتروني

او الايميل 

من أقدم طرق التسويق الرقمي تقريبا"، ولكنها مازالت ذات جودة ومنفعة كبيرة في عملية التسويق او الترويج.

 

تحسين محركات البحث 


يطلق عليه أيضاً Search Engine Marketing، وهو قناة تسويقية في غاية الاهمية.


من خلالها يقوم صاحب المشروع  بعمل التحسينات المطلوبة في محتوى موقعه من أجل الظهور في نتائج البحث الأولى لغوغل واخوته ، ومن ثم جذب المزيد من المستهدفين بما يقدم، وفي النهاية تحقيق المبيعات الكبيرة.


التسويق عن طريق الرسائل النصية SMS


الرسائل النصية تمثل واحدة من منافذ  التسويقية الفعالة جداً في التسويق الرقمي، فهي تمكن صاحب المشروع او المؤسسة من ارسال رسالة نصية مباشرة لهاتف الزبون المستهدف

وتستخدم هذه القناة 

شبكات اتصالات  الهواتف بشكل خاص وبكثرة.

 



○ البدء ب خطوات التسويق الرقمي


لنفترض أنك صاحب مشروع او منتج او خدمة ما، أو تريد إنشاء مشروع جديد، وتريد البدء الآن في تسويق المنتج خاصتك  خاصتك من خلال قنوات التسويق الرقمي.


 فماذا عليك أن تفعل او تباشر بماذا ؟ 


اليك الاتي :



1- البدء في إجراء البحث في السوق


البحث في  السوق يمثل حجر الأساس لخطة التسويقي لمشروعك.


يقوم اختصاص التسويق في هذه الخطوة من خلال برامج وأدوات متخصصة بقياس حجم طلب السوق على ما يمتلك المشروع.

 من منتجات رقمية او عينية أو خدمات رقمية او عينية. ومحاولة جمع القدر الكبير من البيانات والمعلومات حول الزبائن المستهدفين.



2- إعداد الخطة التسويقية المناسبة


في هذه الخطوة يتم وضع خطوات عريضة لعملية التسويق.

 وتحديد المهام لفريق العمل المختلفة، وتحديد الميزانية التسويقية المعتدلة والتي تناسب ميزانية المشروع ككل 


وقنوات التسويق الرقمي التي سيتم الاعتماد عليها.




3- بناء الأصول التسويقية الرقمية 

(قنوات تواجد مشروعك)


هذا يتضمن إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك للتعريف به، وللمساعدة على جذب زبائن مستهدفين محتملين من خلال المحتوى الرقمي.


4- البدء في إنشاء الحملات التسويقية ، وتدعيم التواجد أمام العملاء المحتمل تعاملهم مع مشروعك ومنتجك.


في هذه الخطوة من المفترض أن يبدأ فريق التسويقي المختص في بدء نشاطاته الترويجية والدعائية.



كيفية يمكنك كشاب عربي الاستفادة من التسويق الرقمي


هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من منظومة التسويق الرقمي، ولكن هنا سنقوم بتقسيم هذه الطرق إلى ثلاث افكار  رئيسة:


1- تعلم التسويق الرقمي للحصول على عمل وظيفي او عمل حر _ freelance خاص بك 


التسويق الرقمي مجال في غاية الأهمية وهو يشهد نمو كبير جداً في بلادنا العربية.

اقرأ ايضا" 

1400 اداة في التسويق الرقمي تعرف عليها 

في زمننا هذا أصبح مفهوم التسويق الرقمي أمر حتمي لكل أنواع المشاريع الرقمية او الواقعية، فحتى المشاريع الصغيرة مثل المحال  والمطاعم لا يمكنها الآن تجاهل عمل صفحات فيس بوك او حسابات  سوشيال ميديا.


بتعلمك أساسيات التسويق الرقمي يمكنك الانتقال بالمشروع خاصتك

 لمراحل متقدمة ، ويمكنك صيد  الفرص الرائعة لتصبح متفوقاً على منافسيك


3- تعلم التسويق الرقمي لتسويق منتجات وخدمات الغير.

مقالات ذات صلة في ويكبيديا 

الى هنا نكون قد انهينا مقالنا عن التسويق الرقمي 

وابدأ الآن في حجز مكان لك في هذه المنظومة بأي شكل كان، وبأي مقعد تريد ان تجلس فيه.

الى هنا ننهي مقالنا اليوم عن :

ما هو التسويق الرقمي | كيف اسوق منتجي على السوشيال ميديا 

 (Digital Marketing)

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع