القائمة الرئيسية

الصفحات

احمد الشقيري حياته كما لم تعرفه الآن والتحول الرقمي مع برنامج سين

احمد الشقيري حياته كما لم تعرفه الآن | التحول الرقمي مع برنامج سين 

احمد الشقيري حياته كما لم تعرفه الآن والتحول الرقمي مع برنامج سين


1-حياة احمد الشقيري ونشأته.

2-دراسة احمد الشقيري ومستقبله.

3-التغيرات التي أثرت في حياة احمد الشقيري.

4-برامج احمد الشقيري.

5-الأثر الذي تركه احمد الشقيري.

6-خلاصة تجربة احمد الشقيري.


حياة احمد الشقيري ونشأته:

احمد الشقيري حياته كما لم تعرفه الآن والتحول الرقمي مع برنامج سين


الإعلامي السعودي احمد الشقيري صاحب الأثر العميق الذي أحبه الجميع وأصبح قدوتهم في تعاليم الدين والحياة، أقوى ناشط إعلامي ومقدم للبرامج المؤثرة ومنتج محترف.



 وبالإضافة لذلك كاتب مميز جسد الوقائع وحياة الشباب وطريقة تعاملهم وتفكيرهم بطرق ذكية، مما جعله مقرباً لهم ومؤثر في شخصياتهم وسلوكياتهم وحتى بطريقة معاملتهم مع دينهم وتهذيب أخلاقهم، هل عرفتم من هذه الشخصية صاحبة الأثر العظيم؟



 إنه احمد بن مازن اسعد الشقيري اسمه الكامل والمعروف لنا ب احمد الشقيري، ابن مدينة جدة والذي ولد عام 1973م، وهذا الشخص المؤثر كان جده أكبر سياسي ورئيس لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد أسعد الشقيري، والذي تولى أيضاً في عهد الملك سعود منصب وزير الدولة لشؤون الأمم المتحدة.



 تزوج احمد الشقيري في المرة الأولى ولكن لم يوفق، فتزوج مرة ثانية من مصممة الملابس السعودية رولا دشيشة وأنجبت له طفلين اسماهما يوسف وإبراهيم.



دراسة احمد الشقيري ومستقبله:

احمد الشقيري حياته كما لم تعرفه الآن والتحول الرقمي مع برنامج سين


أنهى ثانويته في جدة في مدارس المنارات، وبعدها أكمل جامعته في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية فنال البكالوريوس في إدارة النظم والدراسات العليا في إدارة الأعمال، وأصبح يتحدث الإنكليزية بطلاقة وبذلك أصبح مدير الأعمال لوالده الذي كان يمتلك شركته التجارية الخاصة.



 كان حلم احمد الشقيري أن يدرس طب الأسنان ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن فدرس إدارة الأعمال، وعلاوة على ذلك درس الحاسب الآلي، وكان مولعاً بالعمل التطوعي في مجال الإعلام لذلك سار باتجاه النشاط الذي يهواه قلبه.



 وعلى هذه الخطى تغير كل شيء تغير جذري في حياته، كان احمد الشقيري لديه نظرة ثاقبة فكانت مخططاته وأعماله تشمل العشر سنوات القادمة من عمره، فكان قد وجد ملف سابق فيه مخططاته وكان على قائمتها توسيع نشاط الشركة.



 ومن مشاريعه الخيرية كفالة الأيتام وافتتاح مستشفى خيري، بالإضافة إلى الكثير من الأعمال المفيدة وكان احمد الشقيري رجلاً عملياً ونشيطاً.


 فلم يكتفي بكونه داعيه ويقدم عملاً خيرياً بل أوجد مورداً له ولعائلته فأنشأ مشروع تجاري يبيع فيه الأدوات المنزلية ويكسب المال.


احمد الشقيري حياته كما لم تعرفه الآن والتحول الرقمي مع برنامج سين

التغيرات التي أثرت في حياة احمد الشقيري:

كان احمد الشقيري في بداية حياته شاباً طائشاً مثل العديد من الشباب المراهقين وغير ملتزم كثيراً ومولعاً بالتدخين، إلى أن قرر أن يتغير ويقفز في حياته قفزة نوعية.



 فكانت أول قفزة له مع أول صلاة صلاها في عام1994م، حيث قال احمد الشقيري أنه لازال يتذكر بدايته مع الصلاة فكانت أول صلاة صلاها في بيته هي صلاة العصر، ومنذ هذا اليوم لم يقلع عن الصلاة وكان يقيم حينها في أمريكا.


والقفزة النوعية الثانية كانت مع التدخين عندما قرر مع بداية عام ال2000أن يقلع عن التدخين وكان طريقه محفوفاً بالعقبات وصعباً وليس سهلاً كما يتخيل البعض.



 فقد اخذ الأمر من احمد الشقيري عامين فكان يقلع اسبوعاً ويعود اسبوعاً للتدخين إذا كان حزيناً من أمر أو متضايقاً.



 وكلما دب به الحماس ويفكر في تغيير نفسه كان يترك التدخين إلى أن أقلع عنه نهائياً، بالإضافة إلى قفزات نوعية أخرى منها برامجه التي عمل وتعب عليها ومنها خواطر ويلا شباب.




 وأيضاً الزواج كان من التغيرات التي حصلت في حياته، وأخيراً أهم هذه القفزات التي جعلته  شخصاً مميزاً وهي أنه أصبح قارئاً مواظباً.




برامج احمد الشقيري على الشاشة الصغيرة:

احمد الشقيري حياته كما لم تعرفه الآن والتحول الرقمي مع برنامج سين


لحسن حظ الإعلامي احمد الشقيري أنه كان صديقه من معدي البرامج فقدم له عرضاً مغرياً، وهو أن يشارك معهم في البرامج ولكن في الكواليس فكانت مشاركته من محظ الصدفة.



 وأخيراً عندما تم الاتفاق وقرر احمد الشقيري أن يخوض التجربة فكان في المقدمة ولم يظهر في الكواليس، بل كان هو مقدم البرنامج ومن يظهر بوجه المشاهد، فقدم  عدة برامج مهمة ومؤثرة سأطلعكم عليها فتابعوا معي : 



1-برنامج يلا شباب:

كان الظهور اللامع وبدايات النجاح للإعلامي احمد الشقيري مع عدد من أصدقائه عندما تشاركوا بتقديم البرنامج الشهير يلا شباب، البرنامج الذي كان مخصصاً ليستقبل ضيف جديد في كل حلقة من حلقاته.



 ولم يكمل المسير حتى النهاية سوى احمد الشقيري، وكان البرنامج من أكثر البرامج المميزة فقد تابع تألقه وظهوره مع برنامج خواطر شاب، والذي أصبح برنامجاً سنوياً على مدار 11عاماً.



 حتى ظهر ببرنامج بخلاصة جهده ونتائج تجاربه في عام 2015م، كان برنامج يلا شباب من البرامج المتألقة التي قامت على الترفيه والتسلية وفكرتها تبادل الحوار البناء والدردشة.



وكان برنامج يلا شباب متفوقاً على برنامج خواطر لما يطغى عليه من روح التسلية والفكاهة، وما يميز برنامج احمد الشقيري أيضاً أنه كان يتطرق إلى الجانب العملي أكثر من الكلام.



2-رحلة مع الشيخ حمزة يوسف:

كان بطل هذا البرنامج الداعية الأمريكي حمزة يوسف الذي حمل على عاتقه مسؤولية الدعوة وجاب بها في مختلف الدول وصولاً للولايات المتحدة.



 وكان جوهر البرنامج أن الداعية حمزة يوسف كان يقود معه مجموعة من الشبان، وقد رافق احمد الشقيري الشيخ في رحلته، فكانت هذه الرحلة شيقة وتحمل في جعبتها الكثير من الفوائد والتسلية والأسئلة الثرية.


 فقد كان يحاور الشباب  الذين يرافقونه ويتبادل معهم وجهات النظر، وكان أسلوبه شيقاً فقد رأى أنه يمكن أن يتم توصيل دعوتنا ومبادئنا بطريقة عصرية تتناسب مع تطلعات الغرب وأفكارهم، حيث أنه كان يدرس كثيراً العلاقة القائمة بين الغرب ودين الإسلام.





3-خواطر:

بدأت رحلة احمد الشقيري مع كتابة المقالات وكانت مقالاته تصدر في زاوية من الجريدة بعنوان خواطر شاب، وهذا كان دافعاً له ليكمل مسيرته وينطلق إلى تقديم البرامج.



فكانت تجربته مع برنامج خواطر حيث كان يتحدث هذا البرنامج عن الشباب وقضاياهم المعاصرة والمشاكل التي تواجههم في مرحلة شبابهم، وكان يقدم حديثه كنصيحة للشباب بعرض لايتجاوز ال5دقائق حيث كانت هذه الدقائق  كافية لمناقشة قضية شبابية والتي تشغل تفكيرهم كالعمل وقضية الحجاب ولماذا لا يتجه شبابنا إلى القراءة.



 علاوة على ذلك طرح قضية أمته وهل ستكون في المستقبل قادرة على تأمين متطلباتها واكتفائها الذاتي وأن تواكب التطورات، فكانت هذه الأسئلة تشغل باله كثيراً وكان برنامجه يمتاز بالجرأة وطرح نقاشات ومواضيع خارجة عن المألوف.



 وبذلك لاقت إنجازاته وبرامجه نجاحاً مبهراً وبالإضافة إلى النقد، فخلال فترة قصيرة أثار انتباه وإعجاب المئات والملايين وأصبح من الأشخاص ذو الجاذبية والمتابعين بشدة من قبل الجماهير.



 فقد لامس قلوبهم وتحدث عن ما يجول بخاطرهم وذلك لرصانة طريقته واستخدامه لغة بسيطة قريبة إلى العقول، وكما يقولون وضع يده على الجرح بمناقشته لمشاكل الشباب.



فقد تميز في كل ظهور له بعبارة شهيرة يرددها دائما وهي: “لست عالما ولامفتياً ولافقيهاً وإنما طالب علم"، كان همه أن يحيي روح القراءة من جديد ويشجع أمة محمد للعودة إلى "اقرأ".



كان قريباً من عقول الشباب وقلوبهم وكان من أكثر الشخصيات التي أثرت في حياتهم بدعوته لله بطرق مبسطة، نجح احمد الشقيري بفترة قصيرة لم يكن يتوقعها، وصعد إلى قمة سلم النجاح ببرامجه المميزة والجذابة والملامسة للقلوب قبل العقول.



  


4-لو كان بيننا:

كان احمد الشقيري في هذا البرنامج يطرح مواقف معينة وقضايا مهمة في كل حلقة يبثها من حلقاته، كوضع قشرة موزة في وسط الطريق أو ترك صنبور المياه مفتوحاً، وكيفية التعامل معه شكر الله وحمده على النعم إزالة الأشياء المؤذية من الطريق.



 وغيرها الكثير من المواقف التي نلتمسها في حياتنا اليومية، ويبدأ بطرح السؤال القائمة عليه فكرة البرنامج كيف سيتصرف النبي محمد صلى الله عليه وسلم على مثل هذه المواقف كما لو كان بيننا؟ 




أي يريد أن يجسد الزمن الذي عاش فيه نبينا محمد وينقل سنته وتكون مصورة بمواقف الناس وتصرفاتهم في القرن ال21م، أي كأن النبي بيننا صلى الله عليه وسلم.



ويريد أن يرى أنه سيقوم الناس بنفس التصرفات والمواقف التي يمارسونها في هذا العصر لو كان النبي بيننا أم أنهم سيتبعون سنته في كل تصرفاتهم.



 حيث أنه كان يجري مقابلات مع الناس ويسألهم عن تصرفاتهم وعاداتهم اليومية، وبعدها ينقل لهم سنة النبي والتصرف البديل الأمثل المشابه لهذا الموقف الذي كان يتصرفه.



 فكان محض اهتمامه وأهدافه تتركز على النتائج والخلاصات التي يحصل عليها من مناقشته مع الناس وعرضها بصورة عملية وتطبيقية في مختلف جوانب حياتنا اليومية.


احمد الشقيري حياته كما لم تعرفه الآن والتحول الرقمي مع برنامج سين

وهل سمعتم بآخر برامج احمد الشقيري الشيقة والتي ينهمر بها علينا بالكثير من التسلية والفائدة في كل عام، إنه برنامج سين وهو من البرامج المميزة في عالم التحول الرقمي، لذلك سأخبرك بمحتوى هذا البرنامج الممتع فتابع معي :

5-برنامج سين 2021 :

اتجه احمد الشقيري في برنامجه الجديد إلى دراسة الوضع في المملكة السعودية على اختلاف القطاعات، وكان جل تركيزه على حملة التحديث والتطوير التي نهضت بها المملكة.



 فكان مشروعه لهذه السنة هو برنامج سين الذي قدمه احمد الشقيري في شهر رمضان، وكان قد أعلن عن عرض برنامج سين في 15نيسان من هذا العام.


ويوضح محتوى برنامجه فقد تحدث البرنامج عن التطور والتقدم الذي شهدته مختلف الدول في وقتنا الحاضر وخاصة السعودية، بالإضافة إلى تحولها الرقمي وتطورها.



وعرض مختلف المحتويات التي سيتطرق لها برنامج سين في معظم حلقاته، وبما أن احمد الشقيري كان هدفه وغرضه من هذا البرنامج هو التطوير والارتقاء إلى الأفضل وتحسين الأوضاع فأطلق على برنامجه اسم سين.



 والمستمدة من فكرة السؤال باعتبار أن كل ما هو محسن ومطور سيكون حجر الأساس له هو الاستفسار والسؤال، فكانت الركيزة التي استمد منها الفكرة هي سين سؤال.




وكان التركيز على أهم فكرة وهي التطور والذكاء الصناعي الذي واكبته السعودية مع صدور تطبيق "توكلنا"، وميزات هذا التطبيق المبهرة في إطلاقه للمحفظة الالكترونية، حيث أن هذا التطبيق تحت إدارة "سدايا" هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي السعودية.



 وفي هذه الحلقة تم تخصيص زاوية لأقوى وأحدث وأضخم شبكة انترنت في الشرق الأوسط بالإضافة إلى أفريقيا، وهي شبكة الجيل الخامس 5Gوبنيتها التحتية وتصدرت السعودية المركز الأول في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط.



وعلاوة على ذلك كان ترتيبها الرابعة على العالم بهذا الاختراع العظيم، فقد تحولت غالبية الخدمات والمعاملات في الحياة اليومية إلى تعاملات الكترونية مما سهل الأمر وجعلها بلداً الكترونياً بالمجمل.


 سأرافقك برحلتك مع سين لنطلع على كل التطورات وما وصلت إليه، فتابع معي فقد تمحور حديث احمد الشقيري في حلقة من حلقاته حول أكبر وأضخم مشروع رقمنة للثروة العقارية على مستوى العالم، وقام بإجراء مقابلة في السعودية مع المسؤول عن هذه المبادرة.



 وفي حلقة أخرى اَطّلعنا احمد الشقيري على إبداع من الإبداعات في مجال الرقمنة، فقد وصلت الرقمنة بتطورها إلى رقمنة الوثائق أي الاستزراع السمكي، فقد تحدث عن تقنيات هذا الاستزراع بكافة مشاريعه المنتشرة في مختلف مناطق السعودية.


وبالإضافة لذلك  تحدث عن الثروة السمكية، واطَّلع أيضاً على ضرورة تناول هذه الأسماك لما تحمله من فائدة كبيرة، ولم ينسى أن يتطرق إلى مستقبل إنتاجها.



 فقد قام بزيارة رسمية إلى مشروع الاستزراع القائم في منطقة الرايس في المدينة المنورة وبالأخص إلى شركة ثروات البحار، ليتابع الخطوات الإنتاجية من بدايتها وحتى خطوة التغليف في الأكياس المخصصة له.



وهذه الزيارة كانت في شركة ثروات البحار، وأيضاً كان للقطاع الصناعي نصيب كبير من حلقته فتابع زيارته أيضاً ليكون على اطلاع بالخطوات التي تقوم عليها عملية الاستزراع السمكي، وذلك في شركة ساحل المرجان المخصصة للاستزراع السمكي والتي تنفذ هذه المشاريع.



كما زار المناطق المسؤولة عن التطوير في الأراضي الصناعية وهي مناطق تقنية تسمى مُدن، ونتابع أيضا مع احمد الشقيري رحلته في سين.



فقد قابل العائلة التي صنعت مشروعها الخاص المبسط في البداية من خلال صناعة كوكيز وبيعه عبر تطبيق انستغرام وهي عائلة القرشي.



 التي وسعت وطورت مشروعها في الكوكيز بفضل مساعدة  مبادرة مُدن لهم،  وبذلك أصبحت الشركة أكبر مالكة لمصانع الكوكيز وأسسوا شركة "ريناز كوكيز".



 وكان هدف احمد الشقيري أن يوضح أنه عندما تريد الدول ستتخذ قراراتها الصائبة التي ستوصلها إلى قمم التطور والنجاح وتحسين مستواها وتقدمها.



وفي نفس السياق عرض أهمية قروض التمويل ودورها في التطوير والتحديث ومساعدة مختلف المنشآت لتنهض بنفسها وتوسع نشاطاتها، وذلك من خلال الصندوق السعودي للتنمية الصناعية.



وواصل احمد الشقيري زياراته إلى مختلف المؤسسات التي طالها التطور الرقمي والالكتروني ومنها شركة سبيماكو للصناعات الدوائية، وتابع العملية الإنتاجية للدواء وخطواتها في هذا المصنع.



 ولم يتوقف على هذه الزيارات فغيرها الكثير والكثير من الزيارات التي قام بها ليغطي كافة العملية الذهبية من التحول الرقمي والالكتروني، فسأخبرك أيضاً بباقي الانجازات التي اطّلعنا عليها احمد الشقيري من التطور فأكمل معي حتى النهاية.



 ففي حلقة من الحلقات أخبرنا عن التطور والتقدم في المعاملات الورقية، فقد صدرت عن وزارة العدل في السعودية آخر وكالة ورقية بعد أن أصبحت نسبة التعاملات بالأوراق 0%ومع حلول عام 2019أصبحت 20%.



بالإضافة لذلك ظهرت خدمة باسم "ناجز" معنية بمعاملات الزواج الالكترونية، وحتى أصبح الدخل والزكاة يتعامل به الكترونياً فقد قام احمد الشقيري بإجراء وكالة لمعاملة في هيئة الزكاة العامة بشكل الكتروني.



 وبالإضافة إلى ذلك ظهرت منصة "أبشر" المعنية بعملية تجديد جوازات السفر وطريقة تجديدها، وبالإضافة إلى المعاملة مع العقارات وبيعها وشرائها وطريقة المعاملة معها كان من النقاط التي طرحها ببرنامجه سين.



 وأيضاً الوصفات الطبية كان لها زاوية من هذا التطور، فقد تخلت وزارة الصحة عن الوصفات التقليدية الورقية وأصبحت تقدم للجميع الوصفات الطبية بشكل الكتروني.



 و آخر جزء من برنامجه كان مخصصاً لدعم الصناعة، ومناقشة أحدث التقنيات الداعمة لها ومنها الذكاء الاصطناعي والروبوتات وبهذه الفكرة ختم احمد الشقيري برنامجه سين. 




احمد الشقيري حياته كما لم تعرفه الآن والتحول الرقمي مع برنامج سين


الأثر الذي تركه احمد الشقيري:

احمد الشقيري نجم العصر اللامع الذي جذب أنظار الشباب منذ انطلاقته، فكانت طريقة عرضه للبرامج ومعالجته للأمور ملامسة لقضايا الشباب المعاصرة وقريبة من طريقة تفكيرهم.


 والأفكار التي كان يطرحها في البرامج تجذب قلب وعقل الشباب في نفس الوقت، فكان له الأثر الكبير في تصرفاتهم وتعاملهم، وبذلك أصبح  الملهم والمحفز والقدوة لكثير من الشبان فقد كان أسلوبه والأفكار التي ينهل بها تدب روح الحماس في الشباب  للتطور نحو الأفضل.



 وكان شبابه أيضاً يعطيه الحماس والطاقات الإيجابية، وأيضاً الشيوخ كان لهم التأثير الأكبر في حياته فقد تعلم منهم تقديم النصائح ببلاغة وتزود من حكمتهم ومعرفتهم الكبيرة.



 فكانت المعرفة والحكمة إلى جانب الحماس والطاقة الإيجابية خلقت نوع من الإبداع، وأنضجت أفكار تم تجسيدها إعلامياً ببرامج للتوعية ترتكز على التفاعل والوعي لمخاطبة عقول وقلوب الشبان.


 فكان احمد الشقيري رجل التطوير والتحديث والتغيير والمؤثر العميق وسارق قلوب وعقول الشبان، حتى أنه احتل المرتبة الأولى بأكثر رجل مؤثر ويقلده الجميع بتعامله وكلامه، وكانت برامجه هي أكبر معلم في الوطن العربي لإيصال الدين بطريقة مبسطة وجعله سلسلاً يتناسب مع تفكير الجميع.



 باختصار فقد تفوق احمد الشقيري في تجسيد روح الدعابة والأناقة في تعاليم الدين والالتزام به بعمق كبير، حيث أنه كان يطرح أسئلة ومواقف في معظم حلقاته ليستخلص الدروس والعبر ويجعل الناس يفهمونها دون تعقيد.




ففي إحدى المرات سأل الناس في مدينة جدة إذا كان أحد يستطيع أن يخبره أين يجد مكتبة؟ فتفاجأ أنه لا أحد يعرف من أمة أقرأ، كان يريد أن يوصل للناس الأفكار والتعاليم دون أن يكرهوا الدين وتعاليمه وأن يعيد للأمة فكرة القراءة وأهميتها.


 وكان معه جملة شهيرة يرددها وهي: «يمكنك أن تمتع نفسك احتفظ باستقلاليتك وفي نفس الوقت كن مسلماً صالحاً».





وأخيراً كان ل احمد الشقيري الأثر العظيم والكبير في نفوس الشبان فقد خاطب الجميع على قدر عقولهم بلغة رصينة مبسطة يطغى عليها روح الدعابة والمرح والتعليم بذات الوقت.



 فكان المؤثر والمحبوب وأثار إعجاب الملايين من المسلمين، فحبه العميق للدين وروح الحماس لديه ساعداه أن يكون واقعياً ويصل للقلوب.



 استخلص من شخصية احمد الشقيري المؤثرة النصائح والحكم واتبِعها، فالإنسان لا يتحتم عليه الملل ولا الكلل ويجب أن يحارب في هذه الحياة المليئة بالعيوب فكلنا نملك العيوب والكمال لله وحده  ليصل لحلمه وأهدافه.



 فالاستمرار والصبر هو سر الوصول، فانطلق في رحلة حياتك فأنت قبطانها وحاول أن تقلل هذه العيوب والعثرات واسعى لهدفك، فعلى هذه الأرض ما يستحق الحياة والكفاح للوصول للهدف المنشود.


فكما يقول احمد الشقيري جميعنا نملك عيوب وهموم ونضعف فنحن بشر ولكن يجب أن نتغلب عليها  ونأخذ الخواطر والحكم ونجوب في هذه الحياة لنقتني من كل حديقة زهرة.



 فتجارب الإنسان حتى لو اختلفت أساليبها وأشكالها في هذه الحياة هي واحدة، وحتى لو اختلف المصدر بالنهاية الرسالة واحدة وهي كن مثل خير البشر. الى هنا ننهي مقالنا عن شخصية مؤثرة في الشباب العربي.

احمد الشقيري حياته كما لم تعرفه الآن والتحول الرقمي مع برنامج سين


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع