القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أعلنت شركة أدوبي رحيل أحد مؤسسيها، تشارلز غيشكي ، عن الحياة بعمر يناهز 81 عامًا بعد مسيرة حافلة مع الشركة الأمريكية ساهم في بكثير من الإنجازات أهمها تطوير نظام ملفات PDF.


أعلنت شركة أدوبي رحيل أحد مؤسسيها، تشارلز غيشكي ، عن الحياة بعمر يناهز 81 عامًا بعد مسيرة حافلة مع الشركة الأمريكية ساهم في بكثير من الإنجازات أهمها تطوير نظام ملفات PDF.

كان تشارلز غيشكي قد أسس أدوبي في 1982 رفقة جون وارنوك، وشغل منصب المدير التنفيذي للعمليات في الشركة، وأصبح رئيس مجلس الإدارة منذ عام 1986 حتى 2017، ثم تنازل عن منصبه وأصبح عضوًا في مجلس الإدارة حتى 2020.

وبجانب قيادته تطوير نظام ملفات PDF الذي ساهم في تغيير شكل النشر ومشاركة الملفات على الحاسوب، فقد كان لهم دورًا مهمًا في تطوير برنامج فوتوشوب وبرامج أدوبي المختلفة التي تعد عنصرًا أساسيًا لدى نسبة كبيرة من المستخدمين وأصبحنا نراها على جميع الأجهزة الذكية.


 شارك الدكتور Geschke في تأسيس Adobe في عام 1982 مع الدكتور John Warnock ، زميل شركة Xerox.  كان أول منتج لهم هو Adobe PostScript ، وهي تقنية محورية أشعلت شرارة ثورة النشر المكتبي.  كان الدكتور Geschke رئيسًا للعمليات في Adobe من ديسمبر 1986 إلى يوليو 1994 والرئيس من أبريل 1989 حتى تقاعده في أبريل 2000. شغل منصب رئيس مجلس الإدارة مع الدكتور وارنوك من سبتمبر 1997 إلى يناير 2017 وعضوًا في مجلس الإدارة  حتى أبريل 2020 ، عندما انتقل ليصبح عضوًا فخريًا في مجلس الإدارة.  تقديراً لإنجازاته التقنية ، حصل الدكتور Geschke على الميدالية الوطنية المرموقة للتكنولوجيا والابتكار ، وجائزة رواد أعمال الكمبيوتر من جمعية IEEE للكمبيوتر ، وميدالية الشرف من جمعية الإلكترونيات الأمريكية.


 شارك د. وارنوك ، الشريك المؤسس لشركة Adobe والرئيس التنفيذي السابق ورئيس مجلس الإدارة ، ما يلي: "لم أكن أتخيل أبدًا وجود شريك تجاري أفضل أو محبوب أو أكثر قدرة.  إن عدم وجود تشاك في حياتنا سيترك فجوة كبيرة وسيوافق عليه كل من عرفه ".


 أرسل الرئيس التنفيذي لشركة Adobe Shantanu Narayen البريد الإلكتروني التالي إلى جميع موظفي Adobe:


 ببالغ الحزن أشارك في وفاة المؤسس المشارك المحبوب لدينا الدكتور تشاك غيشكي عن عمر يناهز 81 عامًا ، تاركًا بصمة لا تمحى على شركتنا والعالم.


 هذه خسارة فادحة لمجتمع Adobe بأكمله وصناعة التكنولوجيا ، التي كان لها مرشدًا وبطلًا لعقود.


 كمؤسسين مشاركين لشركة Adobe ، طور Chuck و John Warnock برنامجًا رائدًا أحدث ثورة في كيفية إنشاء الأشخاص والتواصل معهم.  كان أول منتج لهم هو Adobe PostScript ، وهي تقنية مبتكرة وفرت طريقة جديدة جذرية لطباعة النصوص والصور على الورق وأثارت ثورة النشر المكتبي.  غرس تشاك دافعًا لا هوادة فيه للابتكار في الشركة ، مما أدى إلى بعض اختراعات البرامج الأكثر تحويلًا ، بما في ذلك PDF و Acrobat و Illustrator و Premiere Pro و Photoshop في كل مكان.


 تقديراً لإنجازاته التقنية ، حصل تشاك على الميدالية الوطنية المرموقة للتكنولوجيا والابتكار ، وجائزة رواد أعمال الكمبيوتر من جمعية IEEE للكمبيوتر ، وميدالية الشرف من جمعية الإلكترونيات الأمريكية.  بعد 18 عامًا من تقاسم قيادة Adobe ، تقاعد تشاك في عام 2000 واستمر في العمل في مجلس الإدارة حتى العام الماضي ، عندما انتقل ليصبح عضوًا فخريًا في مجلس الإدارة.


 بقدر ما غيرت اختراعاته العالم ، فإن تركيزه على الأشخاص والغرض والثقافة هو الذي أثر بشكل عميق على كل واحد منا في Adobe.  كما قال دائمًا ، أراد تشاك إنشاء شركة يرغب في العمل فيها.  لقد كان يعتقد أن الأفكار الجيدة تأتي من كل مكان في الشركة وأن الأمر ليس فقط ما نقوم به ولكن كيف نقوم به هو الأهم.  كرس الكثير من وقته وموهبته لمختلف الأعمال الخيرية والمنظمات المجتمعية طوال حياته.


 لقد تحدثت إلى جون في وقت سابق اليوم وكان عليه أن يشاركنا هذا بشأن شراكتهما التي امتدت لخمسة عقود: "في عام 1982 ، اتفقت أنا وتشاك على أننا يجب أن نترك Xerox ونبدأ شركتنا الخاصة.  كانت تلك بداية Adobe.  لم يكن بإمكاني أبدًا أن أتخيل وجود شريك أعمال أفضل أو محبوب أو أكثر قدرة.  إن عدم وجود تشاك في حياتنا سيترك فجوة كبيرة وسيوافق عليه كل من عرفه ".


 لقد أعجبت بتألقه ولطفه وقيمه التي حددت شخصيته وأنا ممتن لأنني حظيت بشرف معرفته والعمل معه.  سيترك غيابه بالتأكيد فجوة كبيرة في قلبي.


 بينما أحزن على فقدان قدوتي ومرشدي وصديقي منذ فترة طويلة ، أشعر بالارتياح لمعرفتي أن أفضل أيام Adobe تنتظرنا - تمامًا كما يريدها تشاك.

المصدر:

Adobe



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع